قانون العمل الكويتي 2024 نهاية الخدمة

قانون العمل الكويتي 2024 نهاية الخدمة

بين قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة وجميع ما يتعلق بها من التفاصيل، ويشمل ذلك: طريقة حساب قيمة المكافأة التي يستحقها الموظف بالإضافة إلى الحالات التي تسقط فيها المكافأة، أو يستحق الموظف فيها جزءًا من المكافأة دون استحقاقها كاملة، ويبين “كويت بيديا” أبرز التفاصيل التي يحتاجها الموظف فيما يتعلق بانتهاء الخدمة والمكافأة المخصصة له عند ذلك.

قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة

تم تخصيص الفصل الثالث من قانون العمل الساري في الكويت لتفاصيل انتهاء عقد العمل بالإضافة إلى مكافأة نهاية خدمة الموظف، ويتضمن هذا الفصل 13 مادة، ونصت المادة 51 على كيفية حساب قيمة المكافأة كاملة، بينما نصت المادة 53 من القانون نفسه على كيفية حساب المكافأة عند الاستقالة من العمل.

كيفية حساب المستحقات المتعلقة بنهاية خدمة الموظف وفق قانون العمل

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الذين يتقاضون راتبهم شهريًا على أساس أجرة 15 يومًا عن كل سنة من أول 5 سنوات من الخدمة، ويُجمع إليها أجرة شهر كامل عن كل واحدة من السنوات التالية، ويستحق الموظفون الآخرون مكافأة على أساس أجرة 10 أيام عن كل سنة من أول 5 سنوات مجموعة إلى أجرة 15 يومًا عن كل سنة من السنوات التالية.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في قانون العمل الكويتي

إذا استقال الموظف، فإنه يستحق جزءًا من مكافأة نهاية الخدمة إذا لم تبلغ خدمته 10 سنوات، ولكنها وصلت إلى 3 سنوات، وإذا كانت الخدمة أقل من 3 سنوات؛ فلا يستحق الموظف مكافأة، بينما يستحق المكافأة كاملة عند الاستقالة بعد خدمة بلغت 10 سنوات على الأقل، وإذا كانت الخدمة أكثر من 3 سنوات وأقل من 5 سنوات؛ فإن الموظف يحصل على نصف المكافأة وإلا فإنه يحصل على ثلثي المكافأة إذا كانت الخدمة أكثر من 5 سنوات وأقل من 10 سنوات.

نهاية خدمة الموظف في حالة العقود غير محددة المدة

نصت المادة 44 من قانون العمل على جواز إنهاء العقد غير مُحدد المدة من قبل الطرف الأول أو الثاني بعد إخطار الطرف الآخر، ويستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة حسب المدة التي عمل فيها داخل المنشأة بعد انتهاء هذا النوع من العقود، واشترطت كون الإخطار على النحو الآتي:

  • ينبغي أن يكون الإخطار قبل 3 أشهر على الأقل إذا كان الموظف معينًا على أساس راتب شهريّ.
  • يجب أن يكون الإطار قبل شهر على الأقل بالنسبة إلى العمال الذين لا يتقاضون راتبهم شهريًا، وإذا لكم يلتزم الطرف الذي يريد إنهاء العقد بالإخطار خلال هذه المدة؛ فإنه يلتزم بدفع بدل مهلة الإخطار للطرف الآخر، وتساوي أجرة العامل عن نفس المدة.
  • في حالة كان إنهاء العمل من قبل صاحب العمل؛ فإن العامل يسحق التغيّب يومًا كاملًا أو ثماني ساعات في الأسبوع للبحث عن عمل آخر مع استحقاق الراتب كاملاً عن هذه المدة، ويجب على العامل تحديد ساعات أو يوم الغياب شريطة إخطار صاحب العمل في اليوم السابق للغياب على الأقل.
  • يستطيع صاحب العمل إعفاء العامل من عمله أثناء مدة الإخطار مع احتساب مدة الخدمة مستمرّة حتى انتهاء المدة، وذلك مع جميع الآثار المترتبة بما فيها تقديم الراتب للعامل خلال مدة الإخطار.

نهاية خدمة الموظف نتيجة لفصله من صاحب العمل

إذا تم فصل الموظف من قبل صاحب العمل؛ فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة في بعض الحالات، ولا يستحقها في حالات أخرى حسب المادة 41 من قانون العمل، وذلك وفق الآتي:

  • حالات الفصل مع استحقاق نهاية الخدمة ومستحقات العامل:
    • إذا تم الحكم على العامل نهائيًا بجريمة ماسة بالأمانة أو الأخلاق أو الشرف.
    • في حالة ارتكب العامل فعلًا مخلًا بالأخلاق العامة داخل مكان العمل.
    • إذا أوقع العامل اعتداءً على أحد الزملاء أو على صاحب العمل، أو من ينوب عنه أثناء العمل أو بسبب العمل.
    • إخلال العامل أو تقصيره بأي من الالتزامات المفروضة عليه في عقد العمل أو أحكام قانون العمل.
    • ثبوت قيام العامل بمخالفات متكررة لتعليمات صاحب العمل.
  • حالات الفصل مع سقوط مكافأة نهاية الخدمة ومستحقات العامل:
    • عندما يرتكب العامل أية أخطاء تنتج عنها خسارة جسيمة لصاحب العمل.
    • في حالة ثبوت قيام العامل بغدخال الغش أو التدليس للحصول على العمل.
    • إذا قام العامل بإفشاء الأسرار الخاصة بالمنشأة؛ مما يتسبب أو كان من شأنه أن يتسبب بخسارة محققة للمنشأة.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

بعد قراءة تفاصيل قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة يكون العاملون على دراية بجميع الحالات التي يمكنهم التوقف فيها عن العمل والاستقالة مع الحصول على كافة مستحقاتهم الماليّة إلى جانب معرفة الحالات التي يحق لصاحب العمل فيها فصلهم من العمل مع أو بدون حصولهم على مستحقاتهم المالية المختلفة.

هل لديك ملاحظة حول المقال؟
إغلاق