التغيب في قانون العمل الكويتي 2024

التغيب في قانون العمل الكويتي 2024

التغيب في قانون العمل الكويتي 2024، تم ذكر القرار الصادر في شأن إصدار لائحة قواعد وإجراءات منح الإذن في العمل، حيث وضحت هذه القوانين والقرارات التفاصيل المتعلقة ببلاغات التغيب وذلك من أجل المحافظة على حقوق العامل وصاحب العمل، ونوضح في هذا المقال من موقع “كويت بيديا” تفاصيل قانون التغيب الجديد في الكويت 2024 إضافة إلى توضيح شروط بلاغ التغيب.

التغيب في قانون العمل الكويتي 2024

التغيب في قانون العمل الكويتي 2024

جاءت تفاصيل التغيب في قانون العمل الكويتي في المادة العاشرة من قانون العمل الكويتي على أنه في حال انقطاع العامل عن العمل والتحاقه بالعمل عند الغير، صاحب العمل بمصاريف عودة العامل إلى بلده، بعد تقديم بلاغ تغيب بحق العامل من صاحب العمل الأصلي، وهذه المادة هي االمادة الوحيدة الذي ذكرت بلاغات التغيب في هذا القانون، و نص القرار الصادر حول إصدار لائحة قواعد وإجراءات منح الإذن بالعمل على تفاصيل التغيب الأخرى.

“اقرأ أيضاً: خطوات تجديد رخصة القيادة “الليسن” في الكويت اون لاين

شروط تسجيل بلاغ التغيب في الكويت

إن من شروط تسجيل بلاغ التغيب في الكويت تأتي ضمن مجموعة أمور وهي:

  • انقضاء 7 أيام من انقطاع العامل عن العمل من دون وجود عذر مقبول.
  • إضهار بلاغ التغيب وتعليقه داخل مكان العمل، حتى يصدر الحكم النهائي في حقه.
  • تقديم الإخطار بانقطاع العامل عن العمل إلى الجهات المعنية في وزارة الداخلية خلال 15 يوما من تاريخ استلامه، حتى لا يعتبر لاغيًا.
  • عدم السماح للعامل مباشرة العمل من جديد إلى أن تتم مراجعة إدارة العمل المختصة وإلغاء البلاغ المقدم ضده.

“اقرأ أيضاً: أوقات عمل مراكز خدمة المواطن 2023

المدة التي يسمح فيها بالاعتراض على بلاغ التغيب

يتم السماح للعامل الذي قدم بلاغ غياب ضده في دولة الكويت تقديم الاعتراض على هذا البلاغ في 30 يومًا لإلغائه بشكل كامل، وتستمر مدة السماح بالاعتراض (objection) حتى 60 يوم، إلا أن للعامل الحق في تقديم الشكوى العمالية التي تخص المستحقات مع شكوى تحويل لإلغاء السفر النهائي من الكويت.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وإلى هنا نختتم مقالنا حيث وضحنا حالة التغيب في قانون العمل الكويتي 2024 وبعض قوانين العمل السارية المتعلقة داخل الأراضي الكويتية من أجل تحديد الضوابط التي يسمح لصاحب العمل بتقديم هذا النوع من البلاغات بناءً عليها مما يؤدي إلى الحد من بلاغات التغيب الكيدية ويضمن للطرفين الحصول على حقوقهم كاملة.

هل لديك ملاحظة حول المقال؟
إغلاق