ما هي مواد الاقامة في الكويت

ما هي مواد الاقامة في الكويت

ما هي مواد الاقامة في الكويت، حيث تهم هذه المواد الراغبين بالحصول على الإقامات، كي يتخذون الإجراءات الصحيحة، ويضمنون الحصول على كافة الحقوق التي ضمنها لهم القانون، ونوضح في هذا المقال من موقع “كويت بيديا” العديد من التفاصيل حول أنواع مواد الإقامة في الكويت بما فيها أنواع الاقامات في الكويت بشكل تفصيلي.

ما هي مواد الاقامة في الكويت

ما هي مواد الاقامة في الكويت

مواد الاقامة في الكويت حيث أن اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب تم تقسيم إلى فئات للمقيمين داخل الأراضي الكويتية للعديد مع الأقسام، وأيضاً توضيح كل قسم منها في مادة منفصلة في بداية المادة 17 وحتى المادة 24 إضافة إلى توضيح الكثير من التفاصيل الأخرى في المواد السابقة والتالية، وفيما يلي تفاصيل كل واحدة من هذه المواد.

“اقرأ أيضاً: كم رسوم تغيير رأس الشاحنة في منفذ العبدلي الكويت

المادة 17 من نظام الإقامة

تنص المادة 17 من نظام الإقامة في الكويت خلال الوقت الراهن على جواز منح الإقامة العادية من أجل العمل في الحكومة أو الهيئات والمؤسسات العامة، وهذا بناء على كتاب يصدر من الجهة التي قامت بتعيين طالب الإقامة للعمل بها، وعليها إخطار الإدارة العامة لشؤون الإقامة عند انتهاء خدمة الموظف العامل لديها.

“اقرأ أيضاً: أماكن البصمة البيومترية في الكويت للوافدين

المادة 18 من نظام الإقامة

إن المادة 18 من نظام الإقامة تنص على أنه يجوز منح الإقامة العادية للعمل في القطاع الأهلي بموجب إذن العمل الصادر من الجهة الحكومية، ولا يجوز تحويل إقامة العامل في هذا القطاع إلا بتصريح من الجهة الحكومية المختصة، ويجب على صاحب العمل أن يخطر الجهات المختصة عند انقطاع العامل عن العمل أو انتهاء عقد العمل أو فسخه، وأن يرجعه إلى بلده على نفقته عند انتهاء العمل لديه.

“اقرأ أيضاً: سلم رواتب الشرطة النسائية في الكويت 2024

المادة 19 من نظام الإقامة

توضح المادة 19 من قانون الإقامة الساري في الكويت جواز منح الإقامة العادية للمستثمر أو الشريك الأجنبي في نشاط تجاري أو صناعي، وهذا بناء على طلب يقدم من صاحب الشأن يرفق بترخيص بمباشرة النشاط الصادر من الجهة الحكومية المختصة، ويجب تقديم الترخيص عند طلب تجديد الإقامة.

“اقرأ أيضاً: طريقة تجديد البطاقة المدنية للكويتي أون لاين

المادة 20 من نظام الإقامة

تنص المادة 20 من على جواز منح الإقامة العادية للعامل المنزلي، ومن في حكمه بناء على طلب صاحب العمل على النموذج المعد لذلك، يتعهد فيه صاحب العمل بأن العامل المنزلي يعمل لديه، و يعيده على نفقته إلى بلده عند انتهاء عمله.

ولا يجوز تحويل إقامة العامل المنزلي، ومن في حكمه إلا بعد موافقة صاحب العمل الذي صدرت الإقامة بكفالته، وموافقة العامل المنزلي على التحويل إلى صاحب العمل الجديد بموجب عقد ثنائي موقع من الطرفين بحسب الإجراءات التي حددتها الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

ويجب على صاحب العمل أن يعلم وزارة الداخلية بان العامل المنزلي ترك العمل لديه خلال أسبوع من وقوعه، ويحظر استخدام هذا العامل المنزلي أو إيوائه، ويجوز لمدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة أن يمنحه إقامة جديدة بشرط الحصول على موافقة خطية من صاحب العمل السابق، أو السماح له بمغادرة البلاد، وفي هذه الحالة لا يسمح له بالعودة إليها، إلا بعد مرور عامين، بحسب الضوابط التي حددتها الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

المادة 21 من نظام الإقامة

تنص المادة 21 على أنه مع عدم الإخلال بأحكام البند 1 والبند 2 والبند 3 والبند 4 والبند 5 للملتحقين بعائل ممن بلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة فما فوق من المادة 4 من هذا القرار يجب أن يقر ويتعهد صاحب العمل أو العائل بأن بيانات (Data) العامل أو المكفول صحيحة، وإذا ثبت بعد دخول العامل أو المكفول البلاد بأن هذه البيانات غير صحيحة، يعاد إلى بلده على نفقة صاحب العمل أو الكفيل.

المادة 22 من نظام الإقامة

تبين المادة 22 من نظام الإقامة أنه يجوز منح الإقامة العادية للالتحاق بعائل بعد طلب من العائل على النموذج المجهز لذلك يتعهد فيه بأن ينفق عليه في مدة إقامته، وأن يعيده على نفقته إلى بلده عند انتهاء الإقامة، ويجوز تحويلها من دون موافقة العائل في الحالات التي يقدرها مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

“اقرأ أيضاً: حجز موعد مركز الهوية الوطنية الشامية 2024

المادة 23 من نظام الإقامة

إن المادة 23 من نظام الإقامة تنص على أنه يجوز منح الإقامة العادية للدراسة بناء على طلب يقدم من الجهات التعليمية الحكومية أو الجامعات الخاصة ترفق بشهادة منها تثبت قبوله للدراسة بها وتصدقق من الجهات المختصة، وعلى الجهة التعليمية عند طلب تجديد الإقامة أن ترفق شهادة تفيد بوضع دراسة الطالب أنها لا زالت مستمرة، ويختص مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بتحديد الضوابط المطلوبة بتحويل هذه الإقامة إلى غرض آخر.

المادة 24 من نظام الإقامة

تنص المادة 24 على أنه يجوز منح الإقامة العادية بغير عمل لمن يقدم الدليل على مصادر إنفاقه في طوال مدة إقامته، ويختص مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بتحديد الشروط المطلوب توفرها من أجل منح وتجديد هذه الإقامة، ويجوز لمدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة أن يأذن له بالعمل في البلاد بناء على طلب يقدم من الجهات الحكومية.

قانون الإقامة الجديد في الكويت

يتضمن قانون الإقامة الجديد في الكويت 35 مادة، ونذكر خطوات تحميل هذا القانون:

  • دخول مستند القانون “من هنا”.
  • النقر على زر التحميل من الجزء العلوي.
  • تحديد المساق المناسب لحفظ المستند.
  • الضغط على أيقونة الحفظ حتى يتم التحميل.

“اقرأ أيضاً: رابط حجز موعد مركز الهوية الوطنية محافظة الجهراء

استثناءات الراتب المطلوبة للإقامة

نصت المادة 30 من قانون الإقامة الساري في الكويت على استثناء الفئات التالية من شرط الراتب.

أمناء المكتبات في الجهات الحكومية، و الجامعات الخاصة العاملون في وزارة الصحة في الهيئة التمريضية من ممرضين ومسعفين و الوظائف الفنية الطبية بمختلف تخصصاتهم. أئمة وخطباء ومؤذني المساجد ومحفظو القرآن الكريم
أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا المستشارون والقضاة وأعضاء النيابة والخبراء والباحثون القانونيون في القطاعات الحكومية المهندسون
الأطباء والصيادلة المستشارون الماليون والاقتصاديون الجامعيون مديرو ووكلاء المدارس وموجهو التعليم والمدرسون والأخصائيون الاجتماعيون ومحضرو المختبرات في القطاع الحكومي.
مجهزو الموتى والقائمون على دفنهم الصحفيون والإعلاميون والمراسلون العاملون في مجال الخدمة الاجتماعية

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حيث وضحنا فيه ما هي مواد الاقامة في الكويت بحسب القانون الجديد، و هذه المواد تعبر عن فئة إقامة من المادة 17 وحتى المادة 24، في حين توضح المواد الاخرى تفاصيل الرسوم وطريقة الدخول والخروج والحصول على الإقامات والكثير من التفاصيل الضرورية الأخرى.

هل لديك ملاحظة حول المقال؟
إغلاق